من الضروري على كل معلم ومعلمة محاولة جذب الطلبة للتعلم وتهيئة البيئة المناسبة لتلقي الدرس ، ومما يعين على الاستعداد للدرس تهيئة البيئة التفسية للطلبة ، والتي تتم بعدة طرقاعتدت
على تطبيق هذه الخطوات بشكل متكرر ومتنوع في مدة لا تتجاوز 5 دقائق في بداية الدرس
، ولله الحمد أجني منها الكثير من النتائج الإيجابية ، مع تذكر أن لكل طريقة قيود
لا أسمح لنفسي بتجاوزها ، وملاحظة أيضاً أن بعض الطرق لا تتناسب مع بعض الفصول :
2) سؤال الطالبات عن ما قدمنه في اختبار اليوم في غير مادة الرياضيات.
3) مناقشة الطالبات في موضوع الإذاعة الصباحية .
4) مناقشة الأحداث الجارية في الحياة العامة.
5) سؤال الطالبات بعد الإجازة الأسبوعية عن ما قمن به فيها .
6) عرض مقطع عن طريق تشغيله كعرض سينمائي على الحائط.
(هذه المقاطع تكون من اختياري أحياناً وأحيانا أخرى من الطالبات أنفسهن )
7) استعراض أحد الألغاز أو الخدع البصرية .
8) وضع أنشودة حماسية ترافق العرض الموجود على الشاشة
أو تشغيل مقطع لأمواج البحر .
9) استعراض المفاجآت التي ظهرت للطالبات من اليوم
الماضي في بطاقة الشفرات .
10) تعطير المعمل عن طريق معطر الجو أو الفواحة
العطرية .
11) سؤال الطالبة المتغيبة في اليوم الماضي سواء كان
الغياب بسبب تعبها أو تعب أفراد عائلتها .
12) توفير ركن هادئ في المعمل يحوي أريكة للجلوس ،
يمكن للطالبة التي تعاني من التعب الجلوس فيها أثناء الدرس وكذلك يتوفر في هذا
الركن الماء والحليب ومعمول التمر والبيتفور ، والمشروبات التي تخفف آلام ( الدورة
الشهرية ) مثل الكمون ومشروب الزنجبيل في وقت الشتاء .
13) مشاركة الطالبات والفصل بشكل عام الأفراح وتهنئتهن
عند تكريم الفصل أو بعض طالباته .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق